الرئيسية / عام / احاديث نبوية عن رمضان , أهم الأحاديث الصحيحة عن رمضان

احاديث نبوية عن رمضان , أهم الأحاديث الصحيحة عن رمضان



احاديث نبوية عن رمضان أهم الأحاديث الصحيحة عن رمضان
احاديث نبوية عن رمضان أهم الأحاديث الصحيحة عن رمضان

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به. والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه) البخاري (1805)

47_عن حذيفة قال: قال عمر -رضي الله عنه-: من يحفظ حديثا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الفتنة؟
قال حذيفة : أنا سمعته يقول: (فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة)
قال: ليس أسأل عن ذه إنما أسأل عن التي تموج كما يموج البحر…)
البخاري (1796)

48_عن سهل -رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم. يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد) البخاري (1797)

49_عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة… )البخاري (1798)

50_قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) البخاري (1804)

51_عن علقمة قال: بينا أنا أمشي مع عبد الله -رضي الله عنه- فقال: كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) البخاري (1806)

52_عن أبي هريرة -رضي الله عنه- رواية قال: (إذا أصبح أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائم، إني صائم.) مسلم (1151)

53_قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا) مسلم (1153)

54-قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا كعب بن عجرة، الصلاة برهان، والصوم جنة حصينة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) صححه الألباني في جامع الترمذي (614)
55_عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غَبِي عليكمفأكملوا عدة شعبان ثلاثين)) أخرجه البخاري في الصوم (1909)، ومسلم في الصيام (1081) ولفظه عنده: ((فإن غُمِي عليكم فأكملوا العدد)).

56_عن حفصة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من لم يبيِّت الصيامَ قبل الفجر([4]) فلا صيام له)) رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني في الإرواء (914).

57_عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر)) أخرجه البخاري في الصوم (1957)، ومسلم في الصيام (1098).

58_عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تسحَّروا فإن في السحور بركة)) أخرجه البخاري في الصوم (1922)، ومسلم في الصيام (1095).

59_عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلةُ السحر)) رواه مسلم أخرجه مسلم في الصيام (1096).

60_عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: تسحَّرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية. متفق عليه أخرجه البخاري في الصوم (1921)، ومسلم في الصيام (1097).

المصدر: منتديات صور حب – Images love

hph]de kf,dm uk vlqhk

اقراء ايضا

شاهد أيضاً

اعشاب سحرية لحرق الدهون في رمضان

إن كنتي بدأتي تلاحظين زيادة وزنك وتراكم الدهون في بعض المناطق من جسمك، نتيجة ضعفك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *