الرئيسية / المرأة / كيف اعتني ببشرتي “البشرة الدهنية،الجافة،العادية،الحساسة و المختلطة”

كيف اعتني ببشرتي “البشرة الدهنية،الجافة،العادية،الحساسة و المختلطة”

كيف اعتني ببشرتي "البشرة الدهنية،الجافة،العادية،الحساسة و المختلطة"

جميعنا يسعى إلى  بشرة نضرة وجذابة ومع أن بشرة الإنسان تجدد نفسها بإستمرار لكننا بحاجة أن ندعمها حتى تصل إلى أفضل حال ، ولذلك أقرأ هذة المقالة لتعرف كيف تحافظ على بشرتك .

الخطوات :

أنواع البشرة والعلاجات : هناك أربعة أنواع للبشرة: الدهنية، الجافة، العادية والبشرة المختلطة .
 
  1.  البشرة الجافة : اذا كانت بشرتك تميل إلى  الجفاف، وتفتقر الى الدهون ، وفيها عدد قليل من الندبات والحبوب فهى تعتبر بشرة جافة  ، وجفاف الجلد يجعله يفتقر إلى المرونة ويمكن أن يكون حساس للغاية لأشعة الشمس والرياح ودرجات الحرارة الباردة، عليك أن  تغسل وجهك مرة واحدة في اليوم مع الكريم المطهر والماء الدافئ.
    العلاج : شطف البشرة بالماء الدافئ ، الإبتعاد عن أنواع المكياج التى تحتوى على الكحول فإنها مضرة جدا للبشرة الجافة ، استخدام كريم مرطب للبشرة للحفاظ عليها رطبة .
  2.  البشرة الدهنية : إذا كانت بشرتك دهنية فإنها عرضة لكثير من البثور والرؤوس السوداء عن أنواع البشرة الأخرى .
    العلاج: بشرتك تميل إلى جذب المزيد من الأوساخ من الجلد الجاف، لذلك  عليك أن تغسل وجهك مرتين في اليوم بالماء الدافئ وسائل ، استخدام المكياج  الخالى من الكحول، و على الرغم من أن بشرتك دهنية، إلا أنه يجب أن تستخدم  مرطب خفيف يوميا،حتى لايصبح جلدك جاف .
  3.  البشرة العادية : اذا كانت بشرتك دهنية في منطقة الأنف في حين أنها جافة ومشدودة على الخدين،  فهذة هى البشرة العادية  وتظل جيدة حتى تتحول مع الفصول فتصبح جافة فى شدة البرد  فى الشتاء ودهنية فى حر  الصيف  .
    العلاج : عليك غسل وجهك بالماء مع المنظفات التى صممت خصيصا للبشرة العادية ، وعليك أن تحافظ على الجلد الجاف بوضع الكريمات المرطبة عليه بإستمرار .
  4.  البشرة المختلطة : هذة البشرة تتكون فى حالة وجود حب الشباب واستعمال المكياج فى نفس الوقت فتتكون طبقت على الوجة طبقة جافة وطبقة دهنية .
    العلاج : عليك أن تحافظ على بشرتك كما وضحنا فى أنواع البشرات السابقة ، وكنىحذرا عليك إستشارة طبيب فى حالة زيادة حب الشباب .
  5. البشرة الحساسة :
    البشرة الحساسة ليست نوع من البشرات خاص بل هى صفة قد تصاحب أنواع البشرات الأخرى ، فقد تكون بشرتك حساسة ودهنية أو حساسة وجافة أو حساسة وعادية وهكذا ، والبشرة الحساسة تتأثر بالشمس أكثر وبالرياح ويظهر ذلك على شكل إحمرار فى البشرة ويمكن أن يتطور الأمر إلى ظهور الكلف .

    العلاج : عليك أن تبحث عن الكريمات الملطفة والمهدئة لبشرتك مثل تلك الكريمات التى تحتوى على : بابونج، آزولين، bisabolol، آلانتوين، الخزامى، الكافور، الكالامين، إكليل الجبل، الزعتر، الألوة فيرا الخ فهذة المكونات من شأنها أن تلطف وجهك ، وعليك أن تبتعد عن المكياج المهيج للبشرة الذى يحتوى على الكحول .

العناية بجميع أنواع البشرة :

  1.  حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة : أشعة الشمس تضر البشرة كثيرا ليس فقط فى فترة الصيف كما يظن البعض بل حتى فى فترة الشتاء ، الكريمات الواقية من الشمس تحمى بشرتك من أضرار الأشعة ، وإذا كنت لاتحب وضع الكريمات الواقية وتفضل المرطبة فيمكنك أن تستمع الكريمات التى تحتوى الترطيب وتخفيف ضرر الشمس ومتوفرة بالأسواق .
  2. تنظيف وجهك بلطف : لاتنظف وجهك بشدة حتى لاتجف بشرتك .
  3. صنفرة البشرة : عليك أن تبحث عن نوع الصنفرة المناسبة لبشرتك ويمكنك أن تقرأ النشرة المصاحبة لنوع الصنفرة لتتأكد أنه مناسب لبشرتك .
  4. إتباع نظام حياة صحى : عليك أن تقلع عن التدخين فالتبغ مضر بالصحة ، وأن تتبع نظام غذاء صحى بتناول كميات مناسبة من الفواكهة والخضروات ، وعليك أن تبتعد عن التوتر قدر إستطاعتك .

 

اقراء ايضا  هل تزعجك دهون البطن ؟! إليك الحل!

نصائح :

  1.  إذا تعرضت لشمس حارقة يمكنك أن تصنع ماسكا لوجهك مكون من اللبن مع الصبار فسيفيد فى التخفيف من آثار الشمس الحارقة .
  2. غسل وجهك بمزيج من السكر البني وبضع قطرات من الحليب يكفى لتخليص وجهك من الزيوت المتراكمة التى تسد مسام وجهك .
  3.  عصير الليمون يعمل بشكل جيد للحد من الندوب .
  4.  غسل وجهك بالصابون  خلال النهار ينظف بشرتك من الأوساخ التي تسبب الرؤوس السوداء والبثور، على الرغم من أن الغسل الكثير قد يسبب جفاف، لاحظ أنه يجب عليك زيارة طبيب أمراض جلدية للتأكد من أن نوع الصابون يناسب بشرتك .
  5.  تأكد من شرب الكثير من الماء حتى لاتتعرض بشرتك للجفاف .
  6.  الفيتامينات ضرورية لصحة الجلد، خاصة الفيتامينات B، و C. فيتامين E يساعد على تحسين البشرة.
  7.  تجنب خدش بشرتك أو التعامل معها بقوة .

تحذيرات :

  • قد يسبب الغسول القوى للبشرة الإحمرار .
  • بعض أنواع الواقيات من الشمس قد تسبب الندب فى الوجة.
  • عليك ألا تحاول فتح أى ندبة فى وجهك فهذا بشأنه أن يدخل الكثير من البكتريا إلى جلدك .
  • المكياج قد يتسبب فى كثير من الأحيان فى جفاف البشرة .
  • توخي الحذر عند استخدام أي منتج يحتوي على أحماض  البيروكسيد مثل كريمات حب الشبابفقد تسبب حساسية كبير لبشرتك إذا تعرضت للشمس وهى على بشرتك .

 

اقراء ايضا  طريقة عمل كحل العيون بالمنزل

اقراء ايضا

شاهد أيضاً

طريقة علاج تساقط الرموش بالمنزل

الرموش وظيفتها الجمالية إعطاء عمق وسحر للعين، لذا يفضل العناية الدائمة لها ولكن تشكوا الكثير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *