الرئيسية / المرأة / تعرفي علي اضرار الكعب العالي وكيفية تجنب هذه الاضرار

تعرفي علي اضرار الكعب العالي وكيفية تجنب هذه الاضرار

تعرفي علي اضرار الكعب العالي وكيفية تجنب هذه الاضرار

معظم النساء عند شراؤئهم أحذية الكعب العالي لا يضعوا في الإعتبار الراحة بعد إرتدائه و لكن كل ما يهم ، أنه يكمل أناقة أزيائهم . و بالرغم من ذلك ، فإن معظم النساء لا يدركون الأضرار الناجمة عن إرتداء أحذية الكعب العالي لأجزاء معينة في الجسم .
بالإضافة إلي أن هذا الضرر لا يضع في إعتباره السن أبداً تعرفي ماهي اضرار الكعب العالي وكيف تتجنبي اضراره

و في دراسة نشرت العام الماضي في مجلة فسيولوجيا العلوم التطبيقية ، و التي ركزت بشكل خاص علي كيفية مواجهة الفتيات للمشاكل الصحية المتعلقة بالقدم و الظهر و الوركين و الركبتين و هذه المشاكل تعاني منها الفتيات في سن 25 عاماً .

و كشفت الدراسة التي أجريت علي النساء أن معظم يتاخذن نفس طريقة المشي و هي تركيز معظم وزنهم أثناء المشي علي الجزء الأمامي للقدم و المشي بخطوات قصيرة .

و الملايين من النساء يرتدين أحذية الكعب العالي كل يوم تقريباً . و لكن المعظم لا يعرف أنه عند إرتداءه بشكل روتيني يصبحوا معرضين للكثير من الأخطار . بالتأكيد ، أحذية الكعب العالي جذابة ، ولكن يمكن أن تضر قدميك  .

كل قدم تتكون من 26 من العظام ، و 33 مفصل و 107 من الأربطة و 19 عضلة و ما يقرب  200،000 النهايات العصبية و الأوعية الدموية  التي لا تعد و لا تحصي .  لك أن تتخيل أن احذية الكعب العالي تضر هذه المكونات الرئيسية .

وذكرت مارلين مونرو ذات مرة ” أنا لا أعرف من إخترع أحذية الكعب العالي للنساء ، و لكن كل النساء مدينون له ”  ولكن لم تدرك أن مافعلته يسبب العديد من المشاكل الصحية للنساء مثل حدوث تشوه الأصابع و تورم و إلتهاب في الأعصاب أو العظام .

و قد كان هناك جدل حول متي بدأت هذه الموضة في الإنتشار ، و يزعم أن النساء و الرجال بدأوا في إرتداء الكعب العالي في القرن 16 الميلادي .يرجع تاريخ ظهور الكعب العالي إلى 3500 قبل الميلاد عند قدماء المصريين الأغنياء، حيث كانوا يلبسون الكعب العالي في إحتفالاتهم  ومناسباتهم وفي المقابل كان الجزارين في مصر القديمة يلبسون أحذية الكعب العالي لها قاعدة سميكة لمنع وصول الدم إلى أقدامهم. و في العصور الوسطى كان الناس يلبسون القباقيب لمنع وصول القاذورات إلى أقدامهم كون الشوارع في تلك الحقبة كانت غير نظيفة.

و لكن ظهر في التاريخ القديم منذ1000 قبل الميلاد و كان يشير إلي المكانة الإجتماعية بين الطبقة الأستقراطية  الأوربية .

اقراء ايضا  كلمات يكرهها الزوج ! احذري ٣ أمور لا تقوليها لزوجك أبداً

و قد أصبح للمرأة في القرن 21 لديها المزيد من الخيارات في موضة الأحذية عن أي وقت مضي . فهناك الأحذية الرياضية و الأحذية المسطحة و حتي أن أحذية الكعب العالي يمكن الإختيار بين أنواع مختلفة منها الكعوب المتساوية و المددبة .  وظهرت مجموعة أحذية مثيرة لإنتباه النساء في الأزياء .

 

و يجب أن تتعرف علي سبب حب المرأة لأحذية الكعب العالي :

العديد من النساء تألف إرتداء الكعب العالي للعديد من المميزات الخاصة بالأناقة . و ذلك لأن تصميم أحذية الكعب العالي جاء خصيصاً لإبراز جاذبية المرأة . فالكعب العالي يمكن أن يجعلها :

  • يبرز شكل الساقين .
  • تظهر عضلات الساق السفلي بشكل أكثر وضوحاً .
  • تبدو القدم أصغر حجماً .
  • يعطي قامة أطول .
  • تبدو أصابع القدمين أصغر حجماً .
  • يساعد في المشي بخطوات قصير و منتظمة .
  • يجعل الجسم يبدو في وضع أكثر إستقامة .

و لذلك ، يعتقد الكثير أن الأحذية ذات الكعب العالي ، تحدد مواصفات الأنوثة و الجمال ، مما يجعل من يرتديه يعطي شعور بالثقة و  الأناقة .  لكنها أيضاً تغير من تشكيلة وضع القدمين و الساقين و الظهر . و يمكن أن يكون له تأثير طويل المدي علي وضعهم الصحي .

  • الأخطار الصحية لأحذية الكعب العالي : 

تعاني القدمين كثيراً عند إرتداء الكعب العالي ، حيث أن معظم جوانب القدم توجد داخل الحذاء و كلما زاد الضغط و الإحتكاك ، يزداد حجم إصبع الإبهام . و يسبب زيادة الإحتكاك ضرر بالبشرة و حرقان و بثور و مع مرور الوقت يؤثر علي الجلد . و هذا الإجهاد يسبب مشاكل في الأنسجة و تورم في أعصاب القدم . و كلما زاد إرتفاع الكعب و وزن الجسم كلما أثر ذلك علي شكل إصبع الإبهام في القدم . و قد إرتبطت الأضرار التي تلحق بمفصل إصبع الإبهام بظهور تورم  في هذه المنطقة .و عند إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة يسبب تورم المنطقة الأمامية في القدم .

  1. التأثير علي وضعية التوازن :
    تعد الأحذية ذات الكعب العالي أقل ثباتاً عن الأحذية المسطحة و تجعل الجسم كله غير مستقر  . و تجعل هناك صعوبة في الحفاظ علي وضعية ثابتة للجسم و هذا يؤثر علي التوازن .
    و لكي تستطيع الوقوف بشكل مستقيم و المشي بوضعية ثابتة أثناء إرتداء الكعب العالي يجب مد الكاحل أثناء المشي .و يعمل إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي يولد الضغط الشديد علي الجزء الأمامي من القدم أو يتم ثني الكاحل لأعلي و بالتالي يتسبب في فقدان توزان الجسم أثناء المشي .  لأن الجزء السفلي للجسم يميل للأمام بسبب هذه الوضعية و يؤثر بشكل مباشر علي إتزان الجزء العلوي و يحدث خلل أثناء الرجوع بالجسم إلي الوراء للحفاظ علي الإتزان . و هذا الوضع غير طبيعي تماماً و يؤدي إلي الوقوع أو إلتواء الكاحل .
    و بالتالي فإن لبس الكعب العالي لمدة تزيد عن ثلاثة أيام في الأسبوع ، يغير من حركة مفصل الكاحل . تعمل أحذية الكعب العالي يعمل علي تقصير شكل عضلات الساق و جعل الساق جذابة . و لكن هذه التغيرات التي تحدث لعضلات المفاصل و الأوتار و تسبب عدم الإرتياح أثناء المشي .
  2. زيادة الضغط علي العضلات و المفاصل :
    كل خطوة تمشيها ترسل صدمة من خلال القدمين و الساقين في العمود الفقري . و يزيد إرتداء الكعب العالي من الضغط علي العضلات و المفاصل و يزيد من خطورة الضمور و إلتهاب المفاصل .
    كما أنه يحدث تغيرات في منحنيات العمود الفقر بسبب أن الكعب العالي يعمل علي رفع الجسم إلي الأمام . ويحتاج منك القيام بالمزيد من الأنشطة و بذل المجهود . و أثبتت دراسة أجريت علي 200 فتاه و جدتأن 58% من أولئك الذين إرتدوا الكعب العالي  بإنتظام . يعانوا من ألم في أسفل الظهر .
    تؤثر أحذية الكعب العالي علي النساء الأصغر سناً يعمل علي إمالة الحوض إلي الأمام ، وهذا يزيد من إنحناء أسفل العمود الفقري و الإنحناء المفرط ، قد يسبب في مشاكل أسفل الظهر علي المدي الطويل .
    و في النساء متوسطي العمر و الكبار في السن يحدث الكعب العالي تستطح في العمود الفقري .
    تتأثر أيضا عضلات الرقبة بإرتفاع الكعب العالي ، حيث يؤدي إلي الألم و مشاكل في العمود الفقري للرقبة .
  3. القدم :
    إن إرتداء أحذية الكعب العالي فن و النساء يستحقوا أوسمة لكيفية تعلم المشي فيه . أظهرت الدراسات أن أحذية الكعب العالي  يسبب مشاكل في القدم مثل نتوء إصبع الإبهام ، و يحدث في قاعدة إصبع القدم الكبير. و يكون مؤلم للغاية و يحدث تشوه في شكل القدم . و يحدث بسبب إرتداء الأحذية الضيقة عند منطقة إصابع القدم و مع لبس أحذية الكعب العالي يؤدي إلي الضغط علي إصبع القدم الكبير ودفعه نحو الأصابع الأخري ، و يؤدي إلي بروز العظم عند قاعدة الأصبع الكبير .
  4. الإصابة بالورم العصبي في أعصاب القدم :
    يمكن أن تؤدي أحذية الكعب العالي إلي الضغط علي أصابع القدم و التي تؤدي إلي تورم أعصاب القدم و خاصة أعصاب القدم الثالث و الرابع . و تؤدي إلي حدوث وخز و ألم و حرقان و الذي قد يؤدي في النهاية إلي تلف العصب
  5. مشاكل إلتواء الكاحل :
    يؤدي إرتداء أحذية الكعب العالي إلي زيادة خطر الإصابة  بإلتواء الكاحل و السقوط بسبب عدم ثبات الجسم أثناء المشي .
  6. مشاكل في عضلات الساق :
    وجدت الأبحاث أنه أحذية الكعب العالي تسبب في تقلص الألياف العضلية للساق .
  7. مشاكل الركبة :
    عند إرتداء أحذية الكعب العالي لفترات طويلة يؤدي إلي الإصابة بخشونة الركبة و أمراض هشاشة العظام .
اقراء ايضا  كيف اعتني ببشرتي "البشرة الدهنية،الجافة،العادية،الحساسة و المختلطة"

 

  •  بدائل صحية لتفادي الضرر الناتج عن أحذية الكعب العالي : 

النساء اللاواتي يرغبن في إرتداء أحذية الكعب من المرجح أنهم لن يتخلوا عن هذه العادة حتي بعد معرفة بالمشاكل التي تسببها الأحذية و هذه بعض إقتراحات للحد من الأثار الناجمة عن الكعب العالي :

  • إختيار حذاء  ذا كعب عالي بإرتفاع معتدل ، بمعني حوالي 5 سم .
  • عند إرتداء الكعب العالي لفترات طويلة طوال النهار ، يفضل أخذ زوج من الأخذية المسطحة  للتغير بينهم
  • إختيار قاعدة الكعب واسعة وليس مدببة . لتقليل الحمل علي الجزء الأمامي للقدم .
  • شراء مقاس أكبر من قدمك درجة  .
  • تجنبي الجري ، أثناء إرتداء أحذية الكعب العالي .
  • إرتداء أنواع مختلفة من الأحذية اليومية ، و التي تتنوع بين الكعب و الأحذية الرياضية و ذلك لتقليل الأضرار التي تتعرض لها الركبة و الوركين . لأنه طالما أن قدميك لا تعتاد علي إرتداء نفس الأحذية كل يوم ، ستصبح غير قادرة علي تحميل معظم أزانهم علي القدم من الامام .
  • خلال الأيام التي ترتدي فيها أحذية الكعب العالي ، إذا كان لديك وظيفة مكتبية ، يفضل خلع الكعب العالي عدة مرات خلال يوم  العمل . و تمديد قدميك للحفاظ أوتار و أربطة قدميك صحية .
  • إذا كنت تعمل في المدينة يفضل المشي داخل أو خارج العمل و إرتداء أحذية التنقل و تغير أحذية الكعب العالي بمجرد وصولك المكتب .
  • الملايين من النساء يرتدين أحذية الكعب العالي كل يوم تقريباً . و لكن العظم لا يعرف أنه عند إرتداءه بشكل روتيني يصبحوا معرضين للكثير من الأخطار . بالتأكيد ، أحذية الكعب العالي جذابة ، ولكن يمكن أن تضر قدميك  .
اقراء ايضا  فوائد صابون الجلسرين

 

اقراء ايضا

شاهد أيضاً

انواع البلسم المفيد للشعر

هل تعانين من شعر جاف؟؟ هل شعرك دهني أم خشن ومقصف؟ إذا كنتِ تعانين من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *