الرئيسية / عام / يوليوس قيصراشهر الشخصيات الرومانية

يوليوس قيصراشهر الشخصيات الرومانية

يوليوس قيصراشهر الشخصيات الرومانية

يوليوس قيصراشهر الشخصيات الرومانية

يعتبر يوليوس قيصر أحد أشهر الشخصيات الرومانية.. قائد عسكري و سياسي بارع، نتيجة إنجازاته العظيمة و تأثيره الكبير فإن بعض اللغات اليوم تحوي كلمات مشتقة من اسمه بمعنى “القائد”، مثل ” Kaiser ” بالألمانية و ” Czar ” بالروسية،حتى أن الشهر الذي ولد فيه سمي باسمه تكريماً له July-Julius.

فيما يلي نقدم لكم بعض المعلومات عن هذا القائد الذي اشتهر بمقولته ” Veni, Vidi, Vici ” بمعنى “ I came, I saw,I conquered ”

لم تكن ولادته قيصرية

ولد غايوس يوليوس قيصر في 13 تموز سنة 100 قبل الميلاد ، و على العكس من المقولات الشائعة ، فمن المستبعد أن تكون ولادته قيصرية.. رغم معرفة الرومان بهذا الإجراء في ذلك الزمن، لكنه غالباً ما كان يؤدي لوفاة الأم لذلك كان يستخدم فقط لإنقاذ الجنين في حال وفاة أمه أو احتضارها.
لكن أم يوليوس قيصر أوريليا توفيت سنة 54 قبل الميلاد أي بعد ولادته بنصف قرن تقريباً.

اختطف من قبل القراصنة

سنة 75 قبل الميلاد، وخلال منتصف عشرينياته، ارتحل القيصر من روما إلى جزيرة رودوس في بحر إيجة، والتي كانت آنذاك مركزاً علمياً هاماً.
كان هدف يوليوس أن يصبح أحد تلامذة الخطيب و البليغ اليوناني المشهور أبولونيوس ، والذي كان من تلامذته أشهر خطباء روما القديمة سيسيرو، لكن خلال رحلته اختطف القراصنة سفينته.
عندما حدد الخاطفون الفدية المطلوبة للإفراج عن يوليوس قيصر ، غضب الأخير بسبب انخفاض قيمة الفدية بنظره و أصر على أن تطلب فدية أكبر تناسب مقامه.
في النهاية،دفعت الفدية وحرر يوليوس قيصر، وعاد على رأس مجموعة من الرجال لينتقم من الخاطفين، وعندما تمكن من إمساكهم أعدمهم جميعاً.

حياته العاطفية كانت معقدة

تزوج يوليوس قيصر زوجته الأولى كورنيليا سنة 84 قبل الميلاد. وبعد عدة سنوات ، فرض القائد لوسيوس كورنيليوس سولا سيطرته على الجمهورية الرومانية و أصبح ديكتاتوراً عليها ، وأمر بإعدام جميع خصومه ومن بينهم أبو كورنيليا زوجة القيصر، و أمر يوليوس قيصر بتطليق زوجته و تركها.
رفض القيصر الأوامر و اضطر للهرب من روما، خلال فترة هروبه أصيب بالملاريا، وقبض عليه أحد رجال سولا وأجبر القيصر على دفع كل أمواله كرشوة ليبقى حياً.
لكن في النهاية أقنع بعض أصدقاء القيصر و أفراد نافذون من عائلته القائد سولا بضرورة العفو عنه، وسُمِح له بالعودة إلى روما وإلى زوجته كورنيليا التي أنجب منها ابنته جوليا سنة 76 قبل الميلاد.
توفيت كورنيليا سنة 69 قبل الميلاد، وتزوج القيصر بعدها بسنتين من حفيدة سولا بومبيا.
سنة 62 قبل الميلاد، وخلال احتفال مخصص للنساء في منزل القيصر، تسلسل أحد النبلاء متنكراً بزي امرأة إلى الحفل ، و كشف أمره وحامت الشائعات حوله و حول زوجة القيصر، فقرر القيصر تطليق زوجته مبرراً ذلك بأن زوجته يجب أن تبقى فوق الشكوك.
سنة 59 قبل الميلاد تزوج القيصر من كالبورنيا و بقيا متزوجين حتى وفاته.
عرف عنه بأنه زير نساء ، فقد كان له عدة عشيقات منهم كليوباترا و امرأة اسمها سيرنيليا والتي كان لابنها ماركوس بروتوس دور في مقتل القيصر سنة 44 قبل الميلاد.

كان له ابن من كليوباترا

سنة 48 قبل الميلاد، سافر يوليوس قيصر إلى مصر ليتتبع خصمه، القائد الروماني بومباي، وخلال وجوده هناك التقى بكليوباترا التي كانت تخوض حرباً ضد أخيها بطليموس الثالث عشر.
وقعت كليوباترا في حب القيصر و أنجبت له ابناً، أطلق عليه المصريون اسم القيصر الصغير.

يعتبر أباً للسنة الكبيسة


قبل وصول القيصر إلى السلطة ، استعمل الرومان تقويماً معتمداً على دورة القمر حيث عدد أيام السنة 355 يوماً، وهو أقصر ب 10 أيام و ربع من من السنة الشمسية، ونتيجة لعدم إضافتهم عدداً من الأيام كان هذا التقويم مربكاً لهم.

قام القيصر باستخدام تقويم جديد ، بعد أن استشار عالم الفلك Sosignes، وهو مكون من 365 يوماً ، وكان هدفه أن يكون متزامناً مع الدورة الشمسية و هي 356 يوماً و ربع، لذلك أضاف القيصر يوماً كل أربع سنوات.يسمى هذا التقويم (اليولياني) وبقي مستخدماً حتى القرن السادس عشر حيث ظهر تقويم معدل عنه هو التقويم الغريغوري.
و هو التقويم المستخدم في أغلب دول العالم حتى يومنا هذا.
اقراء ايضا  بوستات للفيس عن عيد الام , اقوى عبارات و حالات لعيد الأم مكتوبة


d,gd,s rdwvhaiv hgaowdhj hgv,lhkdm

اقراء ايضا

شاهد أيضاً

اعشاب سحرية لحرق الدهون في رمضان

إن كنتي بدأتي تلاحظين زيادة وزنك وتراكم الدهون في بعض المناطق من جسمك، نتيجة ضعفك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *