الرئيسية / عام / امثال شعبية عربية غريبة , لكل مثل حكاية

امثال شعبية عربية غريبة , لكل مثل حكاية

امثال شعبية عربية غريبة , لكل مثل حكاية

امثال شعبية عربية غريبة , لكل مثل حكاية

مثَل .. ولكل مثَل حكاية أرويها لكم

جحينه لي وحدي ولا سبايا لي وللناس

هذا من امثال يريم وذمار والسبايا : هو الفطير المشلتت
عند المصريين بالسمن والعسل والجحينه نوع من الفطير
لكنه عادي وبدون عسل او سمن

واصل المثل ان رجل كان معه مرة حاليه ساع القمر وكان
الناس كلهم يتحاكوا على جمالها وكانت حديث الناس

فطلقها زوجها واتزوج بواحده ثانية مشي حاليه يعني
عادية فلما سألوه للمه طلقت مرتك قال

جحينة لي وحدي ولا سبايا لي وللناس

لو انتي حالية …ما فلتوش المستضيين

هذه قصة واحدة متزوجة احد العميان , تجلس كل يوم تمكنة لو تشوف
ما احلاني لو تشوف كيف انا ساع البدر السامر واكبر شيئ ممكن تندم انك ما شفتة هو انا
ان سحرتك وزيغت عقلك وهات يا خرط ومزيقات من جميع الوان المدح في روحها …..
الاعمى ابتسم ابتسامة خبيثة وقال
لو انتي حالية …ما فلتوش المستضيين

تنزل فراتت

الضمير في ” تنزل ” عائد على القمر والقمر مؤنث عند اليمنيين
والفراتت هي القطع المتناثرة .
اصل المثل
ان رجلاً حضر صلاة كسوف القمر ..فطالت الصلاة ، وضاق الرجل وخرج من الصف وقال تنزل فراتت
اي ليحترق القمر او يتساقط قطعاً متناثرة ..فذلك اهون عنده من تطويل الامام للصلاة

جت منك يا بيت الله

جت : جاءت ، ويضرل المثل لمن يبرر اهماله للواجب بغير عذر مقبول
اصل المثل
ان رجلاً كان يفضل الصلاة في بيته .. ولما اقنعه والح عليه اصحابه يصلي في المسجد
سار مغصوب متكلف ..فوجد باب المسجد مغلق فقال جت منك يا بيت الله

سير بيت ابو طالب يعصدوا لك

سير : اذهب .. يعصدوا لك : يأكلوك عصيد والعصيد اكله يمنية مشهورة قوي

بيت ابو طالب اسرة مشهورة في صنعاء والروضة وهم في اكثر ايامهم يأكلوا
العصيد ( لان حاصلات الاموال الموقوفه عليهم تزرع الذرة .

اصل المثل
ان ثعلب كان يدخل بيت واحد اسمه حسن ( متخصص في قلع الاضراس )
معه دجاج يربيهن .. فكان الثعلب يأكل الدجاج ..
فتربص به حتى امسكه .. واخذ يقلع اسنانه واضراسه كلها .. ولما تم يقلعهن .
. اطلق سراح الثعلب وقال له: سير بيت ابو طالب يعصدوا لك
اي اذهب بيت ابو طالب يصنعوا لك العصيد لانها طعام من ليس له اسنان

كُسر أو شُصّ

يقولكم هذا واحد رجال سمع حركه في بيته وقدو عيرقد فعرف ان به سارق في بيته ..
فقام يحكي لزوجته بصوت عالي ( علاميد السارق يسمع ) ويقول انه كان سارق وهو صغير
فبيحكي لها واحده من مغامراته
قال بصوت عالي طبعاً : كنت مرة دخلت بيت واحد غني اسرقه وبعدين حس بوجودي
صاحب البيت فقام يدورني وانا هربت للجبا ( سطح البيت ) وهو لحقني للجبا وانا تعلقت بميزابي
( الميزاب هو قصبة يخرج منها الماء المتراكم في الجبا نتيجه المطر) .. وجا يدورني ولما مالقيش شي رجع ينام .
. وانا جلست شوية لوما هدء البيت كله ورجعت وسرقت الذي قدرت عليه ..
سمع السارق القصه وقال في نفسه لو حس بي صاحب البيت شافعل نفس الخطه
فقام صاحب البيت يغلق الابواب ويتفقد البيت فهرب السارق للجبا وتعلق بالميزابي ماهو ادرب ووقع على الارض
فبدا صاحب البيت من راس الجبا وهو فرحان و يسأله كسر اوشص؟؟ ( يعني حصل لك كسر والا تشقق في العظام)
فرد عليه السارق شورك الصائب سبع مصائب <<< هذا مثل والكل

اقراء ايضا  صور من عيد ميلاد أبنة عاصي الحلاني

برّ أطعم لك

البرّ هو الحَبّ الذي بنطحنه ويوقع في الاخير خبز

اصل المثل
يقولك به واحد اتبلى على رجال ثاني انه شل عليه خمسه اقداح شعير .. فساروا للقاضي يحكم بينهم
فطلب من المدعي يدي شاهد يثبت صحة كلامه .. قام سار ادى واحد واستأجره يشهد له زور
ولوما قد الشاهد قدام القاضي .. شهد ان عند المدعي عليه خمسه اقداح برّ
فصاح المدعي يصحح كلام الشاهد قال شعير شعير
جاوب الشاهد : برّ اطعم لك

إذا سيّخ الكبسي .. شممته الليفه

سيدك ملقَّم ناجح

سيّخ : اغمى عليه ..والكبسي : عائله من هجرة الكبس خولان .. ا
لليفة : هي المصفاة حق القشر وتكون من عسف النخيل ويسد بها جمنة القهوة .. والقشر : هو قشور البن

وهذا المثل يقولوه في الكباسية لشدة ولعهم في شرب القهوة وهي بالنسبة لهم ضرورة في حياتهم

اما اصل المثل الثاني سيدك ملقم حاصل او ملقم ناجح فيعود الى
ملقم ( عندما يطرحوا القشر فوق اماء الساخن يسمى تلقيم )
واحد من بيت الكبسي سافر صنعاء يشتري مصاريف وحاجات بيته ومنها القشر( القهوة )..
وفي طريق عودته للكبس كان ياكل حبات القشر واحده واحده طول الطريق لوما كملهن .. >>> كبسي .. كان كيفه
ولما وصل لمقهى قال للمقهوي : اعمل لي قهوة .. فقال المقهوي هات القشر ( كما كانت العادة سابقاً )
فقال الكبسي قد سيدك ملقم حاصل .. يعني انا قد اكلت القشر باقي الماء الفاير اشربه

حتى عندنا في الوقت الحاضر لو الواحد يشرب اكثر من قلص قهوة نسميه كبسي

أيشوه من الديك

ايشوة ؟ اي شي هو .. وأصل المثل ..ان رجال اصيب بالعمى وهو جاهل صغير في السن
..فماكانش يذكر شي قبل ان يصاب بالعمى غير الديك
فكان يسأل كل من وصف له شيء عن هيئة وشكل الموصوف( اي شيء)
بقول ايشوه من الديك ؟ اي .. ما اذا كان الشكل الذي يوصوفه له قريب من شكل الديك ..

أنا خايف من القلبة

يقولوكم ان يهودي تضارب هو ومسلم واليهودي زاد على المسلم وانتصر عليه
لكن اليهودي جلس يصيح ويصرخ بأعلى صوته كأنه هو المهزوم
( يا غااااارتاااااه – يعووووووووووووه ) وهو جالس فوق صدر المسلم
فسأله واحد من المارّة : ليش بتصيح وانت الغالب ؟ فقال : انا خايف من القلبة

يعني يتغير عليه الوضع فيصبح هو المغلوب والمسلم هو الغالب .. ويضرب المثل لمن لا يثق في قدراته .

اديله ابن هادي يرجم غريمك في الحبس

هذا المثل من امثال عتمة .. وابن هادي هذا كان خادم عند حاكم ذمار ..
وكان كثير من الناس يستعينوا بابن هادي في قضاء حوائجهم عند حاكم ذمار ..
وهو كان يأخذ من الناس رشوة.. وهو مثل يضرب في تأثير الرشوة على الذمم
وانها تحول الحق الى باطل .

أدي مسبّي جنبي ، ويرحم كلاً في طبعه

المسب : وعاء متاع المسافر .. او بنسميه البقشة الذي فيها حاجات ومستلزمات المسافر
ويضرب لمن يدحّن المصايب ويؤثر السلامة من الوقوع في المشاكل .

اقراء ايضا  من هى السيدة التى كان قبرها مكان عرسها ؟

يقولكم اصل المثل ان واحد مسافر نزل في سمسرة .. وعلق حقه المسب فوق راسه ..
ووقت النوم رقد .. وبعد شويه حس بحركه قريبه منه .. فرفع بصره .. فلقي مسافر ثاني واقف جنب المسب حقه
.. فساله : ليش ما ترقد ؟
فرد عليه وقال : انا ما ارقد الا مسنب ( واقف) .. فأخذ صاحبنا حقه المسبّ في حضنه وقال
ادي مسبي جنبي ويرحم كلاً في طبعه

جاهله جاهله يا غنم اليهوده

اصل المثل ان بنت كان يجوا لها خُطّاب خيرات وابوها كان يرفض ويتعذر انها عاد هي جاهله يعني طفله

وهو كان محتاج لها ترعى له الغنم .. لكن البنت ضاق حالها من كثر ما يرد خطابها وما كانتش تقدر تصارح ابوها

فكانت تصب جام غضبها وغرقتها فوق الغنم .. تصيح فوقهن وتزجرهن بعنف وقسوة وهي تقول

جاهله جاهله يا غنم اليهوده

قلايتي والا الديك

القلا : نوع من انواع الحبوب بتشديد اللام

هذا من امثال تهامه يقولكم ان به واحد ادعى على جاره ان الديك حق الجار ياكل القلا حقه
فقام الجار يعتذر وادى له اضعاف ما اكله الديك من قلاّ .. من باب الذوق وحسن الجوار .. لكن عند من !
فقال صاحبنا قلايتي والا الديك .. يعني اشتي حقي القلا الذي اكلهن الديك نفسهن مش
بدلهن واذا ما نفعش استعادتهن فما عيقبلش بغير الديك

يضرب المثل للمتعنت في رأيه

سلام يجرّ سلام ، يجرّ دُبّا يجر شام

يجرّ : يستدعي .. واصل المثل ان كان به مزارع وكان ما يرد السلام على احد لو مرّ من جنبه

فسأله ابنه : ليش يابه ما ترد السلام على الناس ؟ قال : سلام يجرّ كلام ويجر دبا ويجر شام

يعني رد السلام عيفتح مجال للناس يتكلموا معه وبالتالي يطلبوا منه دُبّا وذرة شاميه

صدّقت الحمار ولا صدقتني؟؟

اصل المثل ان رجال طلب من صاحبه يعيره حماره .. فقال له مش موجود الحمار .. فنهق الحمار

فقال الرجال : هوذا الحمار موجود .. رد عليه صاحبه وقال : صدقت الحمار ولا صدقتني ؟

يضرب فيمن يصر على كذبته وقد انكشف .

ضاع ولقيوه

من الامثلة المضحكة جداً

اصل المثل .. ان اثنين كانوا جالسين بيأكلوا وكان الاول بياكل كثير وبسرعه
والثاني خاف يكمل الاكل عليه فقال يلهيه شويه عشان يقدر يأكل .. فسأله أن يحكي له
قصة سيدنا يوسف ..ففهم الرجال الغرض فقال ضاع .. ولقيوه

يعني سيدنا يوسف ضاع ثم وجدوه .. يضرب لمن يختصر في الكلام بشكل مبالغ فيه

فديت من في جيبها الليمة

هذه حكاية رجل متزوج ثنتين .. وكان دائما يتصايحين ومشاكل
فما عرفش كيف يرضيهن الثنتين .. فجأت له فكرة

قام ادى للأولة ليمة وقالها خبيها في جيبش
وسار للثانية ومكنها ليمة وقال خبيها في جيبش .

ولوما قدو وقت الغداء وبيتغدوا قال : فديت من في جيبها الليمة
وكل واحد تفشر وتزنط .. تفتكر انه يقولها وحدها

لوما سعيدة لبيت ردم مازد بقي ردمي

بيت ردم هي قرية في اليمن .
اصل المثل .. ان كان به قرية اختلفوا فيما بينهم ووقع قتال كبيربينهم ..
فجت حملة عثمانية كبيرة من الجيش العثماني علاميد تأدبهم
فأبسرتهم واحده اسمها سعيده والجيش في طريقه لقريتها ..
فسارعت لقريتها .. وصاحت باكيه بصوت عالي تحذرهم
فوقفوا القتال واصطفوا صف واحد لمواجهة الحملة ..
وما خلوهمش يدخلوا قريتهم ..
فقالوا : لوما سعيدة لبيت ردم مازد بقي ردمي

اقراء ايضا  صور حروف جميلة , صور حروف رومانسية للفلانتين في عيد الحب 2016

ويضرب المثل تهكماً بمن يكثر من الامتنان على غيره بإحسانه ..

معزة ولو طارت

هذا المثل يضرب في من يجادل وهو على باطل .. واصل المثل ان اثنين ابسروا شبح اسود من بعيد
فقال الاول : هذه معزة .. قال الثاني : ماشي هذا غراب .. واصر كل واحد على رأيه وتراهنوا على ذلك ..
ولما قربوا من الشبح وانه غراب وطار فقال الأول الذي قال انها معزة .. معزة ولو طارت ..

من ابسر علي في السوق هنّا لأهل بيته

هذا واحد اسمه علي كان يخرج السوق بين الناس وهو قولتهم على سنقه
عشرة من لبسه ومن الرفاهيه الذي فيه
والذي يبسره يقول هذا هو .. كيف اهل بيته .. اكيد احسن منه
وهو قصده في روحه اما اهل بيته غبني عليهم ..
من خارج يا سلام سلم ومن داخل حبيبي طاب علمك هههههه

قدي الا تيك المقرمه

المقرمه هي الشيلة او الطرحه الذي تلبسها المرأة عند خروجها من البيت وتغطي بها شعرها ..

هذا واحد رجال هو ومرته دائماً يتقالعوا وكل مرة يتقالعوا فيها تحنق المره بيتهم

وهو يرجع يسير يردها .. وهي تطلب مقرمه >>>
رعاهن الله حق زمان كانت مطالبهن رخصية اما هذه الايام لو تحنق واحده ما ترجع الا بذهب

ويرجع يسير يشتري لها مقرمه وترجع البيت..

ومرة اتقالعوا قوية ماهي جرت بقشتها وعترحلها بيتهم >>> اعجبها الكلام..

رجع قالها ( قدي الا تيك المقرمه )

يعني ما عد عتبسريش مني مقرمه ثانية لو حنقتي

رجعت جلست في البيت وما عد حنقتش ههههه

على هامان يا فرعون

هذا مثال معروف ومشهور قوي خصوصاً بين الرجال >>> حين هم حق مشاكل

اصل المثل يقولكم ان هامان كان الوزير حق فرعون .. وفرعون كان يمكن الناس خرط من حقه .
وبيوهم شعبه انه قادر على خلق الأشياء فمرة دخل هامان لاعند فرعون يشتي يحاكيه ..
فاعتذر له فرعون انه مشغول بيخلق الجمال فقال هامان ( وعلى هامان يا فرعون )

يعني بتخرط عليا انا وانا داري بك ..ويضرب المثل في من يحاول يضحك على عقول الناس وهم داريين به

الحمى في الفليحي

والفليحي حارة في صنعاء القديمة
المثل هذا يحكي حكاية واحد من ابناء صنعاء وبالتحديد من الفليحي

الرجل تم تعيينه في منطقه ساحليه حاره اعتفد انها حرض

عند وصوله اضهر تبرمه من الحر الشديد والذي لم يعتاده في الفليحي(منطقته)

وكان يتحث مع الناس ويقول حمى حمى (حر) واشتهر بهذا التبرم خلال ايامه الاولى

وعندما اعتاد على العمل ووجد عائد مالي هائل من الرشاوي والتهريب وغيره ارتاح

وعندما اتى اليه احد الاشخاص الذين كان يشكو لهم عن الحمى وساله عن حاله مع الحمى (الحر)

ان رد مباشره الحمى في الفليحي ويعني الحراف (الفقر)


hlehg aufdm uvfdm yvdfm

اقراء ايضا

شاهد أيضاً

اعشاب سحرية لحرق الدهون في رمضان

إن كنتي بدأتي تلاحظين زيادة وزنك وتراكم الدهون في بعض المناطق من جسمك، نتيجة ضعفك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *